الخميس، يناير 09، 2014

Slabs

مهندس مدنى خريج


البــــلاطــات
Slabs
مـقـدمــة :

البـلاطـات عنـاصـر إنشـائيـة مسـتـويـة ذات ثـلاثــة أبعـاد ( طول و عرض و سماكة ) ، تتميـز بـأن السـماكـة (  h  ) أصغر بكثيـر من البعـديـن الآخـرين ، وظيفتهـا تغطيـة المسـاحات ( بتشـكيل أسـقف و أرضيـات ) ، و نقـل الحمـولات العمـودية على مسـتويهـا إلى العناصر الإنشـائيـة الحـاملـة لهـا .
 و للبـلاطات عـدّة أنـواع بحسب نوعية المواد المسـتخدمة في تشـكيلهـا ، و الوظيفة المطلوبة منها ، و أهـم أنـواع البـلاطات هـي :
      a)         بـلاطات مصمتـة ذات اتجاه واحـد أو اتجـاهين ، مسـتندة على جـدران أو على كمرات بـارزة عـن البـلاطـة .
  b)    بـلاطات غيـر مصمتة مفـرّغـة ذات قـوالب دائمة ( مثـل بلـوك الهـوردي ) ، أو قوالب مؤقتـة ذات اتجاه واحد أو اتجـاهيـن ، مسـتندة على جـدار ، أو على كمـرات بنفس سمك البـلاطـات .
      c)          بـلاطات ذات كمرات متصالبة بالاتجاهين مسـتندة على جـدران أو كمرات بارزة عن البلاطة .
      d)         بـلاطات مصمتة مسـتندة مباشـرة على الأعمدة بدون كمرات ، و تسمى بـلاطات فطـريـة .
و يجـب أن يكون عرض مسـند البـلاطة أكبـر من سـمكهـا ، و بحـد أدنى مقداره 80 mm  ، إلاّ في حـالـة البـلاطات سـابقـة الصـب .

- الفتحات في البلاطات :

  a)    تعـد الفتحـة في البـلاطة صغيرة إذا كانت وحيـدة ، و كانت نسـبتـا بعدي الفتحة في الاتجاهين إلى بحـري البـلاطة في الاتجاهيـن الموازييـن لا تتعـدى ( 1/5 ) ، و في حال وجود عـدة فتحـات في نفـس البـلاطة فتعـد هـذه الفتحـات صغيـرة إذا كانت نسـبة مجموع أبعادها في كل من الاتجاهين إلى بحـري البـلاطة بالاتجاهيـن الموازييـن لا تتعـدى ( 1/5 ) .
  b)    في حالـة الفتحـة صغيرة يجب توزيع التسـليح المقطوع بسـبب الفتحة على جوانب الفتحة بالتساوي ، على أن لا يقـل عن قضيبيـن قطـر (  12 mm ) عنـد كـل طـرف ، أمـا التسليح القطري فـلا يقـل عن قضيبيـن قطـر ( 10 mm )  عـن كل زاويـة ، و في حال عـدم اسـتعمال تسـليح قطري يـزاد التسـليح على جوانـب الفتحـة بمقدار ( 50 % ) ، و إذا كانت الفتحـات الصغيـرة متجـاورة فيوضع التسـليح البـديل للتسليح المقطوع حول مجمـوع الفتحات .
      c)          في حـال الفتحـات الكبيـرة يجب أن تحـلل وفقـاً للمبـادئ الهندسـية المقبولـة ، أو توضع كمـرات تقـويـة على محيـط الفتحـة ، و توصيل الكمـرات حتـى مسـانـد البـلاطة ، ثـم تحليـل البـلاطة طبقـاً للأسـس الهندسـية السـليمة .
  d)    عنـدما تكـون الفتحة في البـلاطة مـوجـودة على مسـافـة تقـل عن ( 6 ) مرات سمك البـلاطة من حافـة حمل مركز ( رد فعل ) فـإن جـزءاً من محيـط القطاع الحرج المحصور بين المسـتقيمين الواصلين من مركـز الحمـل حتى طرف الفتحة يعـد غيـر فـعـّال .
  
البلاطات المعصبة 
Ribbed slabs .

ماهى خصائص البلاطات المعصبة ؟
1-المسافة بين الاعصاب لاتتجاوز 1.5متر .
2-عمق العصب بدون بلاطة لايتجاوز 4امثال العرض المتوسط للعصب .
3-عرض العصب يجب ان يحدد ب:
-وضع غطاء التسليح .
-مقاومة الحريق
4-سمك البلاطة يجب الا يقل عن 50ملم 


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق